الأدوار الجديدة لمعلمة رياض الأطفال فى مجال التربية الحرکية على ضوء متطلبات العصر الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على رأي عينة من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعتي أسيوط والمنيا في اقتراح الادوار الجديدة لمعلمة رياض الأطفال في مجال التربية الحرکية على ضوء کتطلبات العصر الرقمي، ولکي يتم تحقيق هذا الهدف فقد تم تصميم استبانة تشمل برامج التربية الحرکية : (المهارات الأساسية-القصة الحرکية-الألعاب الصغيرة)، والمقدمة في رياض الأطفال مع استخدام الوسائل التکنولوجية المتنوعة في تقديم أنشطتها. وقد تم تحکيم الاستبانة من متخصصين في التربية الرياضية وتکنولوجيا التعليم وتربية الطفل، وفي نهاية الاستبانة تم توجيه سؤالين عن معوقات أداء المعلمة لهذه الأدوار الجديدة وکيفية مواجهة هذه الصعوبات.
بعد التطبيق، تم التوصل الى الننائج الآتية:
- جاءت استجابة عينة البحث بالموافقة بدرجة " موافق جداً " عن أداء المعلمة لهذه الأدوار وباستخدام التکنولوجيا ووسائلها المتنوعة.
- تساوت آراء عينتي البحث من کلية التربية للطفولة المبکرة بجامعتي أسيوط والمنيا فيما يخص الأدوار المقترحة، حيث لم تظهر فروق في الاستجابة بين عينة الکليتين.
وقد تم التوصل الى عدد من التوصيات أهمها:
- ادخال مقرر عن استخدام التکنولوجيا في برامج الإعداد بکلية التربية للطفولة المبکرة.
- تقديم دورات تدريبية للمعلمات أثناء (الخدمة على)، على استخدام الوسائل التکنولوجية في تعليم الأطفال.

الكلمات الرئيسية