استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نظرية الإبداع الجاد في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الفني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

الملخص
هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي لدى طلاب الصف الأول بالتعليم الفني باستخدام نظرية الإبداع الجاد في تدريس الجغرافيا، ولتحقيق هدف البحث - بعد مطالعة الأدبيات والدراسات والبحوث التربوية التي اهتمت بنظرية الإبداع الجاد– تم إعداد دليل للمعلم وأوراق عمل للطلاب، في ضوء إستراتيجية مقترحة لتدريس الجغرافية في ضوء نظرية الإبداع الجاد وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم، وإعداد اختبار لمهارات التفکير المحوري واختبار لاتخاذ القرار الإبداعي لطلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري نظام الثلاث سنوات، وعرضهما على المحکمين، وتعديلهما في ضوء ملاحظاتهم وضبطهما إحصائياً، وتکونت عينة البحث من 60 طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي الفني التجاري نظام الثلاث سنوات بمدرسة الشهيد عبد الرحيم سيد عمر الثانوية التجارية التابعة لإدارة الفتح التعليمية ، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية ( 30 طالباً وطالبة) وضابطة (30 طالباً وطالبة)، وبتطبيق تجربة البحث، ومعالجة نتائج تطبيق أدواته إحصائياً، توصل لأثر الإستراتجية المقترحة في ضوء نظرية الإبداع الجاد في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي لدى طلاب المجموعة التجريبية للبحث، وأوصى البحث بضرورة استخدام نظرية الإبداع الجاد في تدريس مناهج الجغرافيا لدورها في تنمية مهارات المتعلمين الذهنية والحياتية والتي يستخدمونها في حياتهم التعليمية، ومستقبلاً في حياتهم الاجتماعية والمهنية کمهارات التفکير المحوري واتخاذ القرار الإبداعي.

الكلمات الرئيسية