برنامج تدريبي باستخدام الرحلات المعرفية على تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الاساسية - دولة الکويت

المستخلص

برنامج تدريبي باستخدام الرحلات المعرفية على تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي في دولة الکويت
ثالثاً: أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1. بيان أثر برنامج تدريبى للجولات الإفتراضية عبر الويب القائم على بعض مبادئ نظرية "تريز" (TRIZ) للحل الإبداعي للمشکلة في تنمية مهارات تصميم المقررات الإلکترونية لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الکويت.
2. بيان أثر برنامج تدريبى للجولات الإفتراضية عبر الويب القائم على بعض مبادئ نظرية "تريز" (TRIZ) للحل الإبداعي للمشکلة في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى معلمي الحاسب الآلي فى دولة الکويت.
أولاً: منهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلى المنهج شبه التجريبي، لکونها أنسب أنواع الدراسات ملائمة لطبيعة موضوع الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها.
ثانياً: مجتمع الدراسة:
يمثل مجتمع الدراسة على معلمي الحاسب الآلى للمرحلة المتوسطة للعام الدراسي (2018/2019) بدولة الکويت.

ثالثاً: عينة الدراسة :
قام الباحثةباختيار عينه الدراسة بالطريقة العمدية معلمي الحاسب الآلى للمرحلة المتوسطة بدولة الکويت، ويبلغ قوام العينة (30) معلم ومعلمة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين أحدهما تجريبية وقوامها(30) مفردة منهم (15معلم، و15معلمة)، والأخرى ضابطة وقوامها (30) مفردة منهم (15معلم، و15معلمة)، وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة قوامها (80) معلم ومعلمة من داخل مجتمع الدراسة وخارج العينة الأساسية للبحث.
ثانياً: الاستنتاجات :
لقد أظهرت نتائج تقييم مستوى القدرة على تصميم مقرر الإلکترونى لدى معلمى الحاسلب الآلى ضوء النتائج التعليمية المستهدفة عن بعض الاستنتاجات وتتلخص فيما يلى :
1. أن الأهداف محددة لمقرر طرق تدريس الحاسب الآلى لدى معلمى الحاسب الآلى.

الكلمات الرئيسية