فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعليم الريادي في تحسين مهارات التفکير الاستراتيجي واتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال لدى عينة من طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى -کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على مهارات التعليم الريادي، في تحسين مهارات التفکير الاستراتيجي ومهارات اتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال لدى طلاب الدبلوم الخاص بالدراسات العليا بکلية التربية ،وللتحقق من ذلک تم تصميم برنامج فى ضوء مهارات التعليم الريادي ،مقياس التفکير الاستراتيجي إعداد ( Pisapia ,Morris ,Cavenaugh & Ellington 2011 )،وبناء کلا من مقياس مهارات اتخاذ القرار، ومقياس التوجه نحو ريادة الأعمال ، وتکونت عينة البحث من 50 طالب وطالبه من طلاب الدبلوم الخاص بالدراسات العليا ، وقد تم تطبيق جميع المقاييس الثلاثة ( التفکير الاستراتيجي ومقياس مهارات اتخاذ القرار ومقياس الاتجاه نحو ريادة الأعمال قبل وبعد تدريس البرنامج المقترح ، وقد أسفرت نتائج البحث باستخدام اختبار " ت "لعينتين مرتبطتين ، عن فاعلية البرنامج المقترح ووجود فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى فى کلا من مهارات التفکير الاستراتيجي ، ومهارات اتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال،لصالح التطبيق البعدى

الكلمات الرئيسية