فعالية برنامج مقترح مبني على الأفلام السينمائية في تنمية مهارة الاستماع و التحدث لطلاب کلية التربية قسم اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة المنيا، المنيا، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج مقترح مبني على الأفلام السينمائية في تنمية مهارة الاستماع و التحدث لطلاب کلية التربية قسم اللغة الإنجليزية. وقد لاحظ الباحث أن العديد من طلاب المنتمين لکلية التربية قسم اللغة الانجليزية لديهم مشکلة کبيرة في مهارات الاتصال السمعي الشفوي عند مقارنتها بمهارات الکتابة والفهم القرائي. وبعد مراجعة الأدبيات وطريقة تعليم هؤلاء الطلاب اللغة الإنجليزية ، قرر الباحث تعليمهم هذه المهارات باستخدام دورة تدور حول الأفلام الأمريکية. وقد اختبار فيلم "فورست جامب" لما لديه من سمات ثقافية يريد الباحث ان يرکز عليها. وقد اعتمدت الدراسة تصميم الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة حيث تم اختيار ثلاثين طالبًا للتجربة کمجموعة تجريبية وتم تعليمهم باستخدام البرنامج القائم على الفيلم. تضمنت أدوات الدراسة البرنامج المستند إلى الأفلام ، واختبار الاستماع ، واختبار المحادثة ، واستبيان تحليل الاحتياجات ، ونماذج تقييم التحدث. بعد تنفيذ البرنامج القائم على الفيلم ، تم إجراء اختبار لاحق وتحليل البيانات التي تم الحصول عليها باستخدام اختبار t. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات التي حصلت عليها المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار الاستماع واختبار التحدث لصالح الاختبارات البعدية. وبناء عليه فان الباحث يوصى بدمج مهارات القراءة والفهم في البرنامج.

الكلمات الرئيسية