ملخص البحث: هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر ذوي الإعاقة البصرية، وبلغ قوام المجموعتين التجريبية والضابطة(20) تلميذًا تراوحت أعمارهم من(9-12)عامًا، بمدرسة النور للمکفوفين بمحافظة بني سويف، وتمثلت الأدوات في مقاييس ضحايا التنمر، ومناصرة الذات، والبرنامج الإرشادي من إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على أبعاد مقياس مناصرة الذات والدرجة الکلية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطى رتب درجات القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد مقياس مناصرة الذات والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي لمقياس مناصرة الذات لدى المجموعة التجريبية، مما يعني فاعلية البرنامج الإرشادي السلوکي، واستمرار فاعليته لما بعد فترة المتابعة.
الشهاوي, محمود. (2021). فاعلية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36(2), 445-514. doi: 10.21608/mathj.2021.74322.1097
MLA
محمود الشهاوي. "فاعلية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر ذوي الإعاقة البصرية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36, 2, 2021, 445-514. doi: 10.21608/mathj.2021.74322.1097
HARVARD
الشهاوي, محمود. (2021). 'فاعلية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر ذوي الإعاقة البصرية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36(2), pp. 445-514. doi: 10.21608/mathj.2021.74322.1097
VANCOUVER
الشهاوي, محمود. فاعلية برنامج إرشادي سلوکي في تنمية بعض مهارات مناصرة الذات لدى عينة من التلاميذ ضحايا التنمر ذوي الإعاقة البصرية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2021; 36(2): 445-514. doi: 10.21608/mathj.2021.74322.1097