المتطلبات الإدارية للجامعات الذکية بمصر على ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة (4th IR) وخبرات بعض الجامعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

سعت العديد من الجامعات حول العالم للتحول إلى الجامعات الذکية حتي تستطيع المنافسة محليًا وإقليميًا وعالميًا؛ لذا بدأت هذه الجامعات بتوفير متطلبات ومقومات الجامعات الذکية. وتهدف الدراسة إلى تحديد المتطلبات الإدارية اللازم توافرها في جمهورية مصر العربية لتصبح جامعاتها جامعات ذکية.
وقد لاحظت الباحثتان من خلال عملها بإحدى الجامعات المصرية توافر بعض متطلبات ومقومات الجامعات الذکية في الجامعات المصرية بدرجة معقولة مثل الأشخاص الأذکياء، والإدارة الذکية، وبيئات التعلم الذکية، والتحول الإلکتروني لأغلبها على مستوى الجمهورية، ولکن لا توجد مباني ذکية بالإضافة إلى ضعف شبکة الإنترنت. ولذا فإن هذه الجامعات بحاجة إلى تطويرها وتحسينها حتى تصبح جامعات ذکية تتصدر قائمة أفضل الجامعات العربية والأفريقية
وتهدف الدراسة الحالية إلى تقديم رؤية مقترحة للمتطلبات الإدارية لإنشاء جامعات ذکية بمصر موازية للجامعات الحکومية علي ضوء تحديات الثورة الصناعية الرابعة وخبرات بعض الجامعات وهي: جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريکية، الجامعة الوطنية في سنغافورة، جامعة حمدان بن محمد الذکية في الامارات العربية المتحدة، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي لتقديم رؤية مقترحة للمتطلبات الإدارية لإنشاء جامعات ذکية بمصر؛ وذلک من خلال توضيح مفهوم الجامعة الذکية وأهدافها، ودواعي إنشاء الجامعات الذکية في مصر، وتحديد المتطلبات الإدارية للجامعة الذکية بجمهورية مصر العربية، وتوضيح مفهوم الثورة الصناعية الرابعة والتکنولوجيات الرقمية التي تساهم فيها مع عرض لخصائصها وإيجابياتها وتحدياتها ، وتوضيح تأثير الثورة الصناعية الرابعة على الجامعات ، وخبرات بعض الجامعات، وصول الي تقديم الرؤية المقترحة .

الكلمات الرئيسية