واقع صناعة القرار الإداري في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت (دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أهم آليات ومصادر صناعة القرار الإداري المطبقة في کلية التربية الأساسية بدولة الکويت ، والکشف عن درجة مشارکة أعضاء الهيئة التدريسية في صناعة القرار، وتحديد أهم معوقات صناعة القرار الإداري من وجهة نظر عميد الکلية والعمداء المساعدين ورؤساء الاقسام وأعضاء الهيئة التدريسية عينة الدراسة ،وتم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وکانت أداة الدراسة مقابلة واستبانة وتکون مجتمع الدراسة من عميد الکلية وثلاث عمداء مساعدين ، وجمع أعضاء الهيئة التدريسية بکلية التربية الاساسية ورؤساء الأقسام.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها : أن عينة الدراسة رتبوا آليات صناعة القرار کما يلي : تحرص القيادة العليا على الاطلاع على البيانات الحديثة والمعلومات المتاحة لصناعة القرار" و" تتخذ القيادة العليا الحلول المناسبة و البدائل في حل المشکلات " ، ثم " تتخذ القيادة العليا الأسلوب الجماعي في اتخاذ القرار و حل المشکلات " ، ثم " تقوم القيادة العليا في الکلية بتشخيص المشکلات بطرق علمية "، کما قد رتبوا مصادر المعلومات اللازمة لصناعة القرار في کلية التربية الأساسية کما يلي : " المکتب الفني "، ثم " اللوائح و القرارات في الکلية و الهيئة ،کما بينت النتائج وجود عدد من المعوقات التي تحد من عملية صناعة القرار هي "قلة الاعتماد المالي المخصص لتطوير البنية التکنولوجية اللازمة لصناعة القرار بالکلية، يليه التدخلات الخارجية من السلطة التشريعية في الدولة.
وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات منها: توفير الميزانية الکافية ومصادر التمويل اللازمة لتحديث وصيانة البنية التکنولوجية اللازمة لعملية صناعة القرار، وتحديث وتطوير قواعد البيانات اللازمة لصناعة القرار من خلال وجود متخصصين في هذه القواعد وعقد دورات تدريبية للقائمين عليها حالياً.

الكلمات الرئيسية