واقع الإبداع الإداري لدي مديري المدارس الحکومية في محافظة دمياط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجزيرة - السودان

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف على واقع ممارسة مدير المدرسة للإبداع الإداري کقائد لها بمراحل التعليم العام الثلاث (الإبتدائي ،الإعدادي والثانوي) والفروق الجوهرية في درجة ممارسة الإبداع الإداري تبعاً للجنس. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث کان من أدوات جمع البيانات، الاستبانه التي وزعت علي عينة عشوائية، بلغ حجمها (20%) من مجتمع الدراسة البالغ حجمه (550)، تم إستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات. توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس بمحافظة دمياط للإبداع الإداري من وجهة نظرهم کانت کبيرة، کما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدي استجابات أفراد عينة الدراسة تعزي لمتغير الجنس لدرجة ممارسة مديري مدارس محافظة دمياط للإبداع الإداري. توصي الدراسة بتخفيف بعض من الأعباء عن مديري المدارس للتفرغ للإبداع والتجديد، وضرورة إعداد برامج تدريبية علي أحدث مستوي لتدعم تطوير مهاراتهم الإبداعية مع إعطائهم حوافز تشجيعية لهم وتکريمهم ضمن احتفال خاص وبحضور إعلامي کبير، وإنشاء إدارة للإبداع الإداري بمديريات التعليم خاصة بمديري المدارس والمدرسين تعني بتطوير الإبداع ودعمه وجعله جزءاً من عملية الترقية.

الكلمات الرئيسية