تجارب عالمية في توظيف تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإدارة المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم بعض التجارب العالمية الناجحة في توظيف تطبيقات تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تطوير عمليات ومهام الإدارة المدرسية وتحديثها؛ ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على أسلوب المعالجة المصغر MICRO، لمراجعة وتحليل بعض الأدبيات التربوية المعاصرة المتخصصة. وخلصت نتائج البحث إلى الکشف عن بعض البرمجيات مفتوحة المصدر وغير المفتوحة الأکثر شيوعاً عالمياً وحققت نجاح ملموس في تطوير الإدارة المدرسية. وقدم البحث بعض التوصيات المهمة لتطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية على المستوى المحلي، أهمها أنتقوم إدارة المدرسة بتهيئة العاملين بدرجة کافية لاستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات مع توفير التنمية المهنية المستدامة لملاحقة التغيرات المستمرة بها. البرمجيات مفتوحة المصدر حققت نجاحاً ملموساً في بعض التجارب السابقة ويمکن الاعتماد عليها في حالة قلة الميزانية المتاحة داخل المدرسة. يمکن الاستعانة بعدة برمجيات مفتوحة المصدر وضمها تحت مظلة واحدة لخدمة العمليات الإدارية بالمدرسة مثل تطبيقات جوجل التعليمية التي تمکن المدرسة من إدارة الشئون الفنية والتعليمية في وقت واحد بطريقة التزامن. من الأفضل أن تتحول إدارة المدرسة للعمل باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة تدريجية تُمکن من محو الأمية الرقمية للعاملين ومن جانب آخر تنمية الثقافة الرقمية لهم؛ مما يقلل من مقاومة التغيير ويزيد فرص النجاح. تستعين إدارة المدرسة بخبراء من خارجها ومن يتوفر لديه المهارات من الداخل لتوجيه العاملين للعمل عبر التطبيقات التکنولوجية. تدمج إدارة المدرسة استخدام التکنولوجيا في خططها الاستراتيجية طويلة المدى مع الترکيز على المهارات التکنولوجية کأساس للتطوير التنظيمي.

الكلمات الرئيسية