استخدام بوصلة التفکير HBDI لهيرمان في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المنتج والتأملي الجغرافي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفکير المنتج والتأملي الجغرافي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي باستخدام نظرية بوصلة التفکير HBDI لهيرمان في تدريس الجغرافيا ، ولتحقيق هدف البحث تم - بعد مطالعة الأدبيات والدراسات التربوية التي اهتمت بنظرية بوصلة التفکير HBDI لهيرمان – اقتراح إستراتيجية لتدريس الجغرافية في ضوء نظرية بوصلة التفکير HBDI لهيرمان وفي ضوئها تم إعداد دليل للمعلم وکراسة للأنشطة والمهام الصفية، وإعداد اختبار لمهارات التفکير المنتج واختبار لمهارات التفکير التأملي الجغرافي لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وتکونت عينة البحث من 60 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين: تجريبية ( 30 تلميذاً وتلميذة ) وضابطة (30 تلميذاً وتلميذة )، وبتطبيق تجربة البحث، ومعالجة نتائج تطبيق أدواته إحصائياً، توصل لأثر الإستراتيجية المقترحة في ضوء بوصلة التفکير HBDI لهيرمان في تدريس الجغرافيا على تنمية مهارات التفکير المنتج ومهارات التفکير التأملي الجغرافي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية للبحث، وأوصى البحث بضرورة استخدام نظرية بوصلة التفکير HBDI لهيرمان في تدريس مناهج الجغرافيا لدورها في بناء مواقف تعليمية تناسب أنماط التفکير والتعلم المفضلة لدى المتعلمين مما يساعد على تنمية مهاراتهم الذهنية والتفکيرية .

الكلمات الرئيسية