أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتى لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _ جامعة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتى لتدريس الدراسات الاجتماعية فى تنمية بعض مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي، وتمثلت مشکلة الدراسة فى الحاجة إلى تنمية مهارات التفکير التأملى لتلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، وهذا يتم من خلال إستخدام إستراتيجيات تدريس حديثة کإستراتيجية التساؤل الذاتى.والتزم البحث الحالى بالحدود الآتية :الاقتصار على وحدة "الطبيعة فى بلدى" للصف الرابع الإبتدائى الفصل الدراسى الأول.وقياس مهارات التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الرابع . عينة من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى بمدرسة المنار الخاصة بإدارة مطاى التعليمية .
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى القائم على التصميم الشبه تجريبى للمجموعتين التجريبية و التطبيق القبلى والبعدى لأدوات القياس، وتکونت العينة من (70) تلميذ بالصف الرابع الإبتدائى بمدرسة المنار الخاصة بإدارة مطاى التعليمية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ، المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وکانت أدوات الدراسة التى استخدمتها الباحثة هى إعداد دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ ومقياس التفکير التأملى (من إعداد الباحثة)، وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق ذو دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات التفکير التأملى.

الكلمات الرئيسية