نموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتدريس الهندسة في تنمية بعض مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

نموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتدريس الهندسة في تنمية
بعض مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتدريس الهندسة في تنمية بعض مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار مهارات التفکير المتشعب، بينما المواد التعليمية تمثلت في: (دليل المعلم لتدريس وحدة الهندسة والقياس وفقاً للنموذج التدريسي المستخدم – کراسة أنشطة التلميذة)، وتکونت مجموعة البحث من مجموعة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد عرفات عبد المنعم الإعدادية بنات بمطاي البلد، وعددهم (62) تلميذة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (32) تلميذة.
وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المتشعب ککل وفي کل مهارة على حدة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية