فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم علي المشروعات في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ التعليم الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث :
هدفت الدراسة الحالية للتعرف علي فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم علي المشروعات في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ التعليم الابتدائي ولتحقيق أهداف الدراسة .

وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد : دليل المعلم لوحدة مقترحة بعنوان الکائنات الدقيقة وما تسببه من أمراض ، أوراق العمل المتعلم لوحدة مقترحة بعنوان الکائنات الدقيقة وما تسببه من أمراض ، اختبار تنمية المفاهيم العلمية للوحدة المقترحة موضوع الدراسة ، وقد استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة في القياس القبلي والبعدى لمتغيرات الدراسة ، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعة من تلاميذ وتلميذات الصف السادس الابتدائي بإدارة مطاي التعليمية بمحافظة المنيا وقد توصلت الدراسة إلي فاعلية البرنامج المقترح القائم علي المشروعات في تنمية المفاهيم العلمية لدي تلاميذ التعليم الابتدائي، وقد أوصت الدراسة باستخدام البرنامج المقترح القائم علي المشروعات في تدريس العلوم لما له من فاعلية في تنمية المفاهيم العلمية ، تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة علي استخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشروعات .

الكلمات الرئيسية