استخدام إرشاد الأقران الهجين في مقرر المناهج لتنمية المعرفة بالمناهج والتنور الرقمي لدى الطلاب المعلمين تخصص لغة إنجليزية کلغة أجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة المنيا مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إرشاد الأقران الهجين من خلال مقرر المناهج لطلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية على تنمية المعرفة بالمناهج والتنور الرقمي لدى المعلمين الطلاب (تخصص اللغة الإنجليزية). وتکونت عينة الدراسة من (68) من المعلمين الطلاب بکلية التربية جامعة المنيا. وتم استخدام التصميم شبه التجريبي حيث تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين متساويتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة شارکوا في الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021 م. وتم استخدام مجموعة من الأدوات لقياس أثر التدريب اشتملت على اختبار المعرفة بالمناهج واختبار التنور الرقمي واستبيان التنور الرقمي والتقرير الذاتي. ومن خلال تحليل البيانات الکمية والکيفية ، توصلت الدراسة إلى الأثر الإيجابي للتدريب باستخدام إرشاد الأقران الهجين حيث وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين في الاختبار البعدي للمعرفة بالمناهج والتنور الرقمي وکذلک استبيان التنور الرقمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية ، وأکدت النتائج الکيفية ما تم التوصل إليه من خلال نتائج الاختبارات والاستبيان ، وبذلک تشير النتائج إلى الأثر الإيجابي لإرشاد الأقران الهجين في تنمية المعرفة بالمناهج والتنور الرقمي لدى المعلمين الطلاب ما يستوجب الاهتمام بهذا النوع من التدريب وإدراجه ضمن استراتيجيات التدريب ببرامج إعداد المعلم قبل الخدمة والتنمية المهنية للمعلمين إثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية