إستخدام التعلم المعکوس لتنمية مهارتى القراءة والکتابة الناقدة لطلاب کليه التربية تخصص اللغه الإنجليزيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه

المستخلص

مستخلص الدراسه
إسم الباحث: محمود عبدالرحمن محمود حسن
عنوان الدراسه:إستخدام التعلم المعکوس لتنمية مهارتى القراءة والکتابة الناقدة لطلاب کليه التربية تخصص اللغه الإنجليزيه.
تحت إشراف:
أ.د. / حياه رفاعى على أ.م. د. / مروه جمال محمد
ملخص الدراسه
هدفت الدراسه الحاليه الى التحقق من مدى تاثيراستراتيجيه التعلم المعکوس فى تنميه مهارات القراءه والکتابه الناقده.وقد اتبعت هذه الدراسه منهج البحث شبه التجريبى.وتکونت العينه من ستين طالبا من طلاب الفرقه الثالثه شعبه اللغه الانجليزيه جامعه المنيا, وقد تم إختيار العينه بشکل عشوائى وقسمت الى مجموعتين ضابطه وأخرى تجريبيه.وتم تدريس المجموعه التجريبيه باستخدام استراتيجيه التعلم المعکوس بينما تم التدريس بالطريقه المعتاده لطلاب المجموعه الضابطه.وقد أعد الباحث أدوات الدراسه والتى إشتملت على إختبار للقراءه الناقده وإختبار للکتابه الناقده ومقياس تدريجى لتقييم إستجابات الطلاب فى إختبار الکتابه الناقده.وقدتم التحقق من صدق الادوات وثبوتها. وأظهرت تحليل البيانات باستخدام إختبار (ت) أنه يوجد فرق ذو دلاله إحصائيه بين المجموعه التجريبيه والضابطه فى الاختبار البعدى لصالح المجموعه التجريبيه .وأظهرت نتائج الدراسه التاثير الإيجابى لإستخدام إستراتيجيه التعلم المعکوس فى تنميه مهارات القراءه والکتابه الناقده لدى طلاب الفرقه الثالثه شعبه اللغه الإنجليزيه.
الکلمات المفتاحيه: التعلم المعکوس- مهارات القراءه الناقده- مهارات الکتابه الناقده.

الكلمات الرئيسية