إستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبرالويب فى تنمية مهارات فهم القراءة لدى طلاب الصف الثانى الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة الدکتور محمد ابوالعيون الثانويه العامه

المستخلص

لقد تم إجراء هذا البحث للتحقق من أثر إستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الإنترنت فى تنمية مهارات فهم القراءة لدى طلاب الفرقه الثانيه بالمرحلة الثانوية العامه.و اتخذ هذا البحث التصميم شبه التجريبى.وقد تم مشارکة عدد ستون طالبا من طلاب الصف الثانى الثانوى العام بمدرسة الدکتور محمد ابو العيون الثانوية العامه- إدارة ديرمواس التعليميه- مديرية التربيه والتعليم بمحافظة المنيا کعينة للبحث والذى استمر لمدة أربعة أسابيع. وقد تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه، حيث تکونت کل مجموعة منهما من ثلاثون طالبا.اشتملت أدوات البحث على اختبار قبلى-بعدى فى القراءة. وأظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على أقرانهم فى المجموعة الضابطة فى إختبار القراءة البعدى.وقد لوحظ أن هناک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية والمجموعات الضابطة في اختبار فهم القراءة.مما يشير إلى الأثر الإيجابى لإستراتيجية لإستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الإنترنت على مهارات فهم القراءة لدى الطلاب. وفى ضوء تلک النتائج تم تقديم التوصيات والمقترحات لإجراء البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية