البناء العاملي للذاکرة الوميضية في ضوء نموذج التکامل العاطفى لدى طلاب المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من صدق الافتراضات النظرية لنموذج التکامل العاطفى في تشکيل الذاکرة الوميضية من خلال تحديد البنية العاملية لأبعاد الذاکرة الوميضية على عينة من طلاب وطالبات الجامعة في البيئة العربية، ودراسة اختلاف البنية العاملية لأبعاد الذاکرة الوميضية باختلاف النوع (ذکور – إناث). وقد اشتملت عينة البحث على (307) طالبًا وطالبًة (منهم 114 طالبًا، 193 طالبًة) بکلية التربية – جامعة بنى سويف. وأظهرت النتائج صدق البناء التحتي أو الکامن لاختبار الذاکرة الوميضية، وأن أبعاد الذاکرة الوميضية عبارة عن عامل کامن واحد تنتظم حوله أبعاد الذاکرة الوميضية الثمانية (سمات الذاکرة الوميضية - ذاکرة الحدث الأصلية - البروفة أو السرد - حالة الشعور العاطفى – المفاجأة - الجدة أو الحداثة - الأهمية / التبعية - الموقف العاطفى) أي أن النتائج قد دعمت البناء المنفصل لذاکرة الحدث الأصلى عن الذاکرة الوميضية على البيئة العربية، وهو ما يدعم الافتراضات النظرية لنموذج التکامل العاطفى في تشکيل الذاکرة الوميضية. کما أظهرت النتائج تساوي تشبعات جميع أبعاد الذاکرة الوميضية بالعامل الکامن الواحد لاختبار الذاکرة الوميضية لدى عينتي الذکور والإناث، واختلاف تباينات الخطأ (أخطاء القياس في أبعاد الذاکرة الوميضية) لجميع أبعاد الذاکرة الوميضية بالعامل الکامن الواحد لاختبار الذاکرة الوميضية لدى عينتي الذکور والإناث.

الكلمات الرئيسية