استراتيجية مقترحة في ضوء مدخل النقد التکاملي لتنمية بعض مهارات الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Department of Curriculum and teaching Methods Faculty of Education minia university

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استراتيجية مقترحة في تدريس النصوص الأدبية قائمة على مدخل النقد التکاملي في تنمية بعض مهارات الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين: الضابطة، والتجريبية، وقد درست المجموعة الضابطة النصوص الأدبية بالمعالجة المعتادة، ودرست المجموعة التجريبية النصوص الأدبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل النقد التکاملي، وللإجابة عن أسئلة البحث، وتحقيق أهدافه، استخدم الباحث استبانة مهارات الدراسة اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، واختبار الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتم بناء استراتيجية قائمة على مدخل النقد التکاملي، وإعداد کتاب الطالب، ودليل المعلم، وتم تطبيق البحث الحالي في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١، على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة السلام الثانوية بنين التابعة لإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية الاستراتيجية المقترحة القائمة على مدخل النقد التکاملي في تدريس النصوص الأدبية في تنمية بعض مهارات الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي.

الكلمات الرئيسية