أثر استخدام نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي لتدريس العلوم فى تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

وزارة التربية والتعليم - ادارة أبو قرقاص التعليمية

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي لتدريس العلوم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، واستخدمت الباحثة في هذا البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، وتم تطبيق البحث على عينة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدرسة کفر المنصورة للتعليم الأساسي التابعة لإدارة المنيا بلغت (72) تلميذة موزعين على مجموعتين الأولى المجموعة التجريبية وقوامها (36) تلميذة ، وتم التدريس لها باستخدام نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي ، والثانية المجموعة الضابطة وعددها (36) تلميذة ، فقد تم التدريس لها بالطريقة المعتادة ، وتمثلت أدوات البحث في: (اختبار تشخيصي للتعرف على التصورات البديلة الشائعة حول المفاهيم العلمية - اختبار التصورات البديلة حول المفاهيم العلمية - دليل المعلم وکتاب التلميذ لوحدة "الکون"(جميعها من إعداد الباحثة) وقد تم صياغتهما وفق خطوات نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي.
وأشارت نتائج البحث إلى:
1- فاعلية استخدام نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي لتدريس العلوم في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية المتضمنة في وحدة "الکون.
الکلمات المفتاحية: نموذج بوسنر للتغير المفاهيمي – تدريس العلوم - التصورات البديلة للمفاهيم العلمية

الكلمات الرئيسية