استخدام برنامج مقترح قائم على العروض المسبقة الالکترونية فى تنمية مهارات الفهم القرائى والدافعية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من مدى فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على العروض المسبقة الالکترونية فى تنمية مهارات الفهم القارئى والدافعية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. تکونت عينة الدراسة من ٤٠ طالبة فى الصف الثانى الاعدادى بالتعليم العام . کما تم تعيين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة عشوائيا. وتم تحقيق المساواة بين المجموعتين. استخدم البحث تصميما شبه تجريبيا( تصميم مجموعة ضابطة قبلى وبعدى ). وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية العروض المسبقة الالکترونية فى حين تلقت المجموعة الضابطة تدريسا تقليديا. واشتملت ادوات الدراسة على اخبار لمهارات الفهم القرائى ومقياس للدافعية نحو القراءة . وقد تم التحقق من صدق الادوات وثبوتها. بعد اجراء الدراسة ، اجريت الاختبارات البعدية وتم تحليل البيانات التى تم الحصول عليها. ثم تمت معالجة نتائج الدراسة باستخدام برنامج (SPSS) . وقد اظهرت نتائج الدراسة ان المشارکين فى المجموعة التجريبية تفوقوا على المشارکين فى المجموعة الضابطة . واخيرا ، قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية.
الکلمات الرئيسية:
مهارات الفهم القرائى، الدافعية للقراءة، برنامج العروض المسبقة الالکترونية

الكلمات الرئيسية