فاعلية برنامج مبنى على مدخل التقابل لعلاج بعض أخطاء الترجمة لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم اللغة الفرنسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

تهدف هذة الدراسة الى علاج أخطاء الترجمة لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنيا. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث اختبار تشخيصى لتحديد اخطاء الترجمة لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة المنيا. ولعلاج أخطاء الترجمة لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنيا، قام الباحث باعداد برنامج قائم على مدخل التقابل. بعداختيار العينة، وعددهم 58 طالب وطالبة وتقسيمهم الى مجموعتين احداهما ضابطة (29 طالب وطالبة) والاخرى تجريبية (29 طالب وطالبة) وبعد تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية وتحليل النتائج توصل الباحث الى وجود فرق دال احصائياً بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة فى الاختبار البعدى للترجمة لصالح المجموعة التجريبية. مما يؤکد فاعلية البرنامج القائم على المدخل التقابلى لعلاج أخطاء لدى طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة المنيا.

الكلمات الرئيسية