رؤية مقترحة لآلية دمج بعض فئات ذوى الاحتياجات الخاصة ببعض مدارس مدينة المنيا فى ضوء تجارب بعض الدول (دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا /کلية السياحة والفنادق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم آليات دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدارس التعليم العادى من خلال وجهة نظر المعلمين نحو عملية الدمج ،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى لأنه أکثر ملائمة لموضوع البحث مستعينة فى ذلک ببعض الأشکال البيانية التوضيحية، وکانت الأداة المستخدمة استطلاع رأى (إعداد الباحث)، وتکونت عينة البحث من (110) معلم ومعلمة موزعين على ست مدارس ثلاثة منها مدارس تعليم عادى وعددهم (54) والثلاث الأخرى مدارس تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وعددهم(56)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن ثقافة الدمج ليست منتشرة بشکل صحيح على مستوى التعليم العادى وتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة وتحتاج لمزيد من الاهتمام. وأن المرحلة الابتدائية أنسب المراحل لتطبيق عملية الدمج وهذا بناءً على آراء المعلمين. کما توصلت النتائج إلى أن البيئة الاندماجية تعمل على التقبل الاجتماعي للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة من قبل أقرانهم العاديين . وأوصت الدراسة بضرورة التأهيل والإعداد لمعلمى مدارس الدمج. وضرورة التأهيل والإعداد للطالب بالمدارس العادية ومدارس ذوى الاحتياجات الخاصة. وتوفير البرامج التعليمية المتخصصة لمدارس الدمج. وتوفير الوسائل اللازمة لنجاح عملية الدمج.

الكلمات الرئيسية