البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المملکة العربية السعودية - کلية التربية - جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة توافر البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات ، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمات لدرجة توافر البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الأهلية بمدينة الطائف تعزى الى (المؤهل العلمي ، عدد الدورات ،وسنوات الخبرة)،واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من کافة معلمات المدارس الأهلية بمدينة الطائف البالغ عددهم (٣١٦)، وقد تم بناء استبانة مکونة من (٢٢) عبارة وزعت على بُعدين ،هما بُعد: براعة الاستغلال و براعة الاستکشاف، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:
• درجة توافر البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الأهلية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة عالية.
• درجة توافر براعة الاستغلال لدى قائدات المدارس الاهلية جاءت اعلى من براعة الاستکشاف
• لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابة المعلمات لدرجة توافر البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الأهلية بمدينة الطائف تعزى الى (المؤهل العلمي ، عدد الدورات وسنوات الخبرة)
وکانت ابرز توصيات الدراسة:تبنى فکرة سياسة التحسين للخدمات الطلابية بناء على استطلاع آراء أولياء الأمور في المدارس الاهلية ، واستقطاب الکفاءات المتميزة من أعضاء هيئة التدريس، وتمکين القيادات بالمدراس الاهلية بتعديل الخدمات والممارسات في ضوء نتائج التقويم .

الكلمات الرئيسية