تصورات المعلمين نحو ممارسة القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الحکومية الثانوية بدولة الکويت 2020/2021

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية / مدرسة عبدالله النوري الابتدائية بنين محافظة الجهراء التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على درجة ممارسة مدراء المدارس الثانوية بالمدارس الحکومية في دولة الکويت للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين، مُتّبِعة في ذلک المنهج الوصفي. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم استخدام الإستبانة کأداة للدراسة، وقد طُبّقت على عيّنة عشوائية (ن=702 ) معلم ومعلمة بالمرحلة الثانوية بالمناطق التعليمية العاصمة ، حولي ، الفروانية ، الجهراء خلال العام الدراسي 2020/2021. وباِستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة؛ انتهت الدّراسة إلى عدة نتائج، أهمّها: (أ) أنَّ درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة تقدير مرتفعة؛ (ب) وُجِدت فروق ذات دلالة إحصائيَّة لوجهة نظر عينة الدراسة حول ممارسة مدراء المدارس الثانوية بالمدارس الحکومية في دولة الکويت للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين تُعزى لمتغيّرات: الجنس، والخبرة . في حين لم تکنْ ثمة فروقٌ ذات دلالة إحصائيَّة تُعزى لمتغير المنطقة التعليمية . وفي ضوء ذلک، قَدَّمتِ الدراسة عددًا من التَّوْصياتِ، من أهمّها: (أ) إجراء المزيد من الدراسات حول القيادة الأخلاقية بصفة عامة ؛ (ب) إنشاء مرکز متخصص للتدريب وتقييم الأداء، يتم فيه تدريب مدراء المدارس بالمراحل التعليمية بصفة عامة والقياديين لتطوير ممارساتهم للقيادة الأخلاقية مع فحص مستمر لتقييم درجة التزامهم بسلوکيات القيادة الأخلاقية؛ (ج) الربط بين الجانب النظري والتطبيق العملي لممارسة المعايير الأخلاقية لمهنة التعليم مما تعلمه المعلم خلال دراسته بکلية إعداد المعلمين.

الكلمات الرئيسية