فاعلية نموذج دورة التعلم السباعية لتدريس الهندسة في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدي طالبات الصف الثاني الاعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية _جامعة المنيا

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية نموذج دورة التعلم السباعية لتدريس الهندسة في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدي طالبات الصف الثاني الاعدادي ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أداة القياس التالية: (اختبار مهارات البرهان الهندسي) ، والمواد التعليمية تمثلت في: (دليل المعلم لتدريس وحدة المساحات وفقًا لنموذج دورة التعلم السباعية – أوراق عمل الطالبة)، وتکونت مجموعة البحث من (65) طالبة بالصف الثاني الاعدادي بمدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بنات بقرية الروضة بلد مرکز ملوي محافظة المنيا، وتم تقسيمهما إلى مجموعتين إحداهما ضابطة عددها (31) طالبة درست وحدة المساحات باستخدام الطريقة المعتادة و الأخرى تجريبية عددها (34) طالبة درست وحدة المساحات باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة (التي تدرس وحدة المساحات بالطريقة المعتادة) والتجريبية (التي تدرس نفس الوحدة باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الهندسي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
الکلمات المفتاحية:
نموذج دورة التعلم السباعية، تدريس الهندسة، مهارات البرهان الهندسي.

الكلمات الرئيسية