أثر إستخدام إستراتيجية السِقَالات التعليمية لتدريس التاريخ في اکتساب طلاب المرحلة الثانوية بعض المفاهيم التاريخية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا _ کلية التربية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية السِقَالات التعليمية لتـدريس التاريخ في اکتساب بعض المفاهيم التاريخية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد أعد الباحث إستطلاعاً للرأي لتحديد مشکلة البحث الحالي والتي تبلورت في: " وجود إنخفاض واضح في مستوى إکتساب الطلاب لبعض المفاهيم التاريخية في مادة التاريخ. کما أعدّ لهذا الغرض بعض الأدوات تمثلت في: (کراسة أنشطة للطالب ، ودليل للمعلم مُعد وفق إستراتيجية السِقالات التعليمية) ، وکذلک أداة قياس تمثلت في اختبار موضوعي لوحدة حضارة مصر القديمة " الفرعونية “ من کتاب التاريخ للصف الأول الثانوي العام في ضوء مستويات کابس CAPS المعرفية. تم اختيار مجموعتي البحث من بين طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة يوسف الکيلاني الثانوية العامة بقرية إبشادات التابعة لإدارة ملوي التعليمية بالمنيا؛ حيث تکوّنت من (60) طالباً، منهم (30) طالباً في المجموعة التجريبية، و(30) طالباً في المجموعة الضابطة.
طبّق الباحث على مجموعة البحث مستخدماً المنهج شبه التجريبي أداة القياس قبلياً، ثم طبّق أدوات التعليم والتعلم متمثلة في وحدة (حضارة مصر القديمة " الفرعونية ") ، وذلک بعد إعادة صياغتها وفق إستراتيجية السِقالات التعليمية على طلاب المجموعة التجريبية. وبعد إنتهاء التطبيق... تم تطبيق أداة القياس بعدياً ؛ حيث توصل البحث الحالي إلى: إثبات فاعلية استراتيجية السِقالات التعليمية في اکتساب الطلاب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، کذلک إثبات وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لإختبار المفاهيم التاريخية.

الكلمات الرئيسية