فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على تنمية التفکير الهندسى لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ابوقرقاص ، کلية التربية،جامعة المنيا.

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث :فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على تنمية التفکير الهندسى لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالمرحلة الابتدائية.
هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على تنمية التفکير الهندسى لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالصف الخامس الابتدائى ،ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات القياس التالية (اختبار التفکير الهندسى بوحدتى القياس والتحويلات الهندسية - اختبار اکتشاف التلاميذ المتأخرين دراسيا بوحدة الهندسة فى الرياضيات )،والمواد التعليمية تمثلت فى :(دليل المعلم لتدريس وحدتى القياس والتحويلات الهندسية باستخدام السقالات التعليمية -أوراق عمل التلميذ )وتکونت مجموعة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى المتأخرين دراسيا بمدرستى الجدامى الابتدائية وبنى محمد شعراوى الابتدائية ،وعدادهم (62 )تلميذ وتلميذه، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية وعددها (30 )تلميذ وتلميذه (و درست باستخدام السقالات التعليمية )،والاخرى ضابطة وعددها (32 )تلميذ وتلميذه ودرست باستخدام الطريقة المعتادة.
واظهرت النتائج فاعلية استخدام السقالات التعليمية لتدريس الرياضيات على تنمية التفکير الهندسى لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا بالصف الخامس الابتدائى.

الكلمات الرئيسية