أثر استخدام إستراتيجية الصف المعکوس في تعلم مقرر طرق تدريس العلوم على التحصيل وتقبل التکنولوجيا لدى طلاب الدبلوم العام بکلية التربية ببنها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بنها - کلية التربية

المستخلص

 استهدفت الدراسة الحالية بحث أثر إسترتيجية الصف المعکوس في تدريس مقرر طرق تدريس العلوم على التحصيل وتقبل التکنولوجيا لدى طلاب الدبلوم العام  بکلية التربية ببنها ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المقرر وتدريسه وفق إجراءات التعلم المعکوس، وتکونت مجموعة الدراسة من مجموعتين : الأولى تکونت من (30) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام بکلية التربية  ببنها کمجموعة تجريبية درست مقرر طرق تدريس العلوم بإستخدام إستراتيجية الصف المعکوس ، والثانية تکونت من (32) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام بکلية التربية  بالزقازيق کمجموعة ضابطة درست نفس المقرر بالطريقة المعتادة، وتم إعداد أدوات الدراسة التي تمثلت في اختبار تحصيلي في مقرر طرق تدريس العلوم من نوع الاختيار من متعدد ومقياس تقبل التکنولوجيا وفقاً لمقياس ليکرت الخماسي تم تطبيقهم قبلياً وبعدياً على مجموعتي الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة في کل من: التحصيل في مقرر طرق تدريس العلوم وتقبل التکنولوجيا ، مما يشير إلى فعالية إستراتيجية الصف المعکوس في تحقيق أهداف الدراسة ولقد قدمت الدراسة في ضوء هذه النتائج عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية