فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على معايير المحتوى في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ التعليم الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على معايير المحتوى في تنمية
المفاهيم العلمية لتلاميذ التعليم الإعدادي

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على معايير المحتوى في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ التعليم الإعدادي من خلال وحدتي "الحرکة الدورية" و"القوى والحرکة"، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج مقترح قائم على معايير المحتوى مُعد باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة، وإعداد اختبار المفاهيم العلمية، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لمتغير الدراسة، وتمثلت مجموعة الدراسة في تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح لتدريس العلوم القائم على معايير المحتوى في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ التعليم الإعدادي، وقد أوصت الدراسة باستخدام البرنامج المقترح القائم على معايير المحتوى لما له من فاعلية في تنمية المفاهيم العلمية، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة.

الکلمات المفتاحية: برنامج، معايير المحتوى، المفاهيم العلمية.

الكلمات الرئيسية