المخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوي انتشار صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدي عينة من طلاب الجامعة، والکشف عن النموذج البنائي للعلاقات بين صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من 316 طالبًا من طلاب کلية التربية جامعة سوهاج، وتم استخدام مقياس صدمة الطفولة إعدادBernstein et al. (2003) :ترجمة الباحثتين، ومقياس التحيز المعرفي إعداد Van Der Gaag et al. (2013) وترجمة: عبد الحميد، ومقياس بيک للاکتئاب الإصدار الثاني: ترجمة غريب (2000)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من صدمة الطفولة ومستوي مرتفع من التحيز المعرفي ومستوي مرتفع من الأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، کما أن صدمة الطفولة تتنبأ بالأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، والتحيز المعرفي يتنبأ بالأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، وتتنبأ صدمة الطفولة بالتحيز المعرفي لدى طلاب الجامعة، کما توصل الباحثتان إلى نموذج بنائي يفسر العلاقة بين صدمة الطفولة على الأعراض الاکتئابية في وجود التحيز المعرفي کمتغير وسيط بين لدى طلاب الجامعة.
عبد الحميد, هبه, & قاسم, نعمات أحمد. (2022). النموذج البنائي للعلاقات بين صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), 1-78. doi: 10.21608/mathj.2022.87872.1129
MLA
هبه عبد الحميد; نعمات أحمد قاسم. "النموذج البنائي للعلاقات بين صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى عينة من طلاب الجامعة", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 1, 2022, 1-78. doi: 10.21608/mathj.2022.87872.1129
HARVARD
عبد الحميد, هبه, قاسم, نعمات أحمد. (2022). 'النموذج البنائي للعلاقات بين صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), pp. 1-78. doi: 10.21608/mathj.2022.87872.1129
VANCOUVER
عبد الحميد, هبه, قاسم, نعمات أحمد. النموذج البنائي للعلاقات بين صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(1): 1-78. doi: 10.21608/mathj.2022.87872.1129