النموذج البنائي للعلاقات بين صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة سوهاج- قسم الصحة النفسية

المستخلص

المخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوي انتشار صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدي عينة من طلاب الجامعة، والکشف عن النموذج البنائي للعلاقات بين صدمة الطفولة والتحيز المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، وتکونت عينة الدراسة من 316 طالبًا من طلاب کلية التربية جامعة سوهاج، وتم استخدام مقياس صدمة الطفولة إعدادBernstein et al. (2003) :ترجمة الباحثتين، ومقياس التحيز المعرفي إعداد Van Der Gaag et al. (2013) وترجمة: عبد الحميد، ومقياس بيک للاکتئاب الإصدار الثاني: ترجمة غريب (2000)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع من صدمة الطفولة ومستوي مرتفع من التحيز المعرفي ومستوي مرتفع من الأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، کما أن صدمة الطفولة تتنبأ بالأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، والتحيز المعرفي يتنبأ بالأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة، وتتنبأ صدمة الطفولة بالتحيز المعرفي لدى طلاب الجامعة، کما توصل الباحثتان إلى نموذج بنائي يفسر العلاقة بين صدمة الطفولة على الأعراض الاکتئابية في وجود التحيز المعرفي کمتغير وسيط بين لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية