المرغوبية الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء العاطفي لدى طلاب کلية التربية - جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى فحص علاقة المرغوبية الاجتماعية بالذکاء العاطفي لدى طلاب کلية التربية جامعة المنيا، وقد تم تطبيق الاستبيان المتوازن للاستجابة المرغوبة اجتماعيًا Paulhus (1991): ترجمة الباحث (2021)، ومقياس الذکاء العاطفي لحسين وعبد الحميد (2013)، على عينة قوامها (755) من طلاب الفرق الدراسية (الأولى والثانية والثالثة والرابعة) بکلية التربية جامعة المنيا. ولتحقيق هدف البحث تم اختبار الفرض الاحصائى الذي ينص على أنه لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين المرغوبية الاجتماعية ببعديها والذکاء العاطفي بأبعاده المختلفة، وقد تم استخدام معامل ارتباط بيرسون للکشف عن العلاقة الثنائية بين المرغوبية الاجتماعية والذکاء العاطفي، وقد أظهرت الإحصاءات الوصفية أن أفراد عينة البحث لديهم مستوى أقل من المتوسط في المرغوبية الاجتماعية، بينما أظهروا مستوى أعلى من المتوسط في الذکاء العاطفي، کما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن هناک علاقة ارتباطية طردية الاتجاه، متوسطة القوة دالة احصائيًا عند مستوى دلالة 0,01 بين المرغوبية الاجتماعية والذکاء العاطفي (ر= 0,427)، کما أظهرت نتائج التحليل الاحصائي أن بعدي خداع الذات وادارة الانطباع ارتبطا بجميع أبعاد الذکاء العاطفي ارتباطًا دال احصائيًا عند مستوى 0,01. وکان بُعد التکيف أکثر أبعاد الذکاء العاطفي ارتباطًا بخداع الذات بينما کان بُعد العوامل الخارجية أکثر أبعاد الذکاء العاطفي ارتباطًا بادارة الانطباع.

الكلمات الرئيسية