أثر استخدام انشطة قائمة علي مدخل منتسوري لتحسين مهارات التمييز البصري لدي عينة من ذوي صعوبات الإدراک البصري من تلاميذ المرحلة الإعدادية باسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا /کلية التربية / قسم علم النفس

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي الي التعرف علي أثر استحدام بعض أنشطة منتسوري في تنمية مهارات التمييز البصري لدي عينة من ذوي صعوبات الإدراک البصري من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بأسيوط. وتکونت عينة البحث من(20) من تلاميذالصف الاول الاعدادي ذوي صعوبات الإدراک البصري تراوحت اعمارهم بين ( 12 : 13 ) سنة. وتم تقسيم العينة الي مجموعتين ضابطة ( 10) وتجريبية ( 10 ) وتکونت أدوات البحث من اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن تقنين عماد احمد حسن، 2016 واختبار الأدراک البصري (لفتحي الزيات، 2007)، والانشطة التدريبية وأسفرت النتائج عن تحسن ملحوظ في مهارات التمييز البصري ذوي الخمسة أبعاد وهي :
1. مهارات التحرک البصري: وهي قدرة الطفل علي التحرک ببصره يميناً ويساراً وأفقي ومُتعامداً بالاضافة إلي التحرک البصري المکاني.
2. تمييز الحروف الهجائية: وهي قدرة الطفل علي التمييز بين المتشابه والمختلف من الحروف بالاضافة إلي معرفة الحروف من خلال الکلمات المکتوبة.
3. تمييز الکلمات: وهي قدرة الطفل علي إدراک المتشابه من الکلمات والتمييز بين المتشابه في بدايات الکلمات والتعرف علي الکلمات المختلفة.
4. العلاقات البصرية: قدرة الطفل علي الربط بين الشکل والصورة بالإضافة إلي الربط بين الکلمة والصورة.
5. التمييز بين المختلف والمتشابه من الأشکال والصور : أي قدرة الطفل علي إدراک أوجه الخلاف بين صورتين والتمييز بين المختلف والمتشابه من الأشکال والصور ( فوقية حسن رضوان، 2004 ,30 ).

الكلمات الرئيسية