الملخص هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة بنها نحو ظاهرة الانتحال العلمي لدى طلبة الدراسات العليا وکيفية معالجتها من أجل تحقيق النزاهة الاکاديمية ، ولتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن تساؤلاتها، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة موضوعها، وتکونت عينة الدراسة من (72) عضو ، موزعين حسب المؤهل ، و الخبرة ، وقد اشتملت الاستبانة على (38) عبارة غطت أربعة محاور هى: معرفة طلاب الدراسات العليا بظاهرة الانتحال العلمى ، وصور الانتحال العلمي الأکثر انتشار لدى طلاب الدراسات العليا ، وأسباب الانتحال العلمي لدى طلاب الدراسات العليا ، و مقترحات للحد من ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا، وقد أظهرت النتائج ما يلي: من أکثر أسباب الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا من وجهة نظر أفراد العينة ، تدني وعي طلاب الدراسات العليا بمعنى الانتحال، وطرائق التوثيق والاقتباس ، وکذلک ضعف المستوى التحصيلي لطلاب الدراسات العليا ، و إنتشار وتوافر المعلومات على الانترنيت ، والکسل والتهاون من جانب الطلاب فى بذل أي مجهود ، کما خلصت النتائج إلى تقديم مجموعة مقترحات للحد من انتشار ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلبة الدراسات العليا وتحقيق النزاهة العلمية .
أبو المجد, مها عبد الله السيد. (2022). ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا وسبل التغلب عليها لتحقيق النزاهة الأکاديمية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), 449-486. doi: 10.21608/mathj.2022.104825.1164
MLA
مها عبد الله السيد أبو المجد. "ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا وسبل التغلب عليها لتحقيق النزاهة الأکاديمية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 1, 2022, 449-486. doi: 10.21608/mathj.2022.104825.1164
HARVARD
أبو المجد, مها عبد الله السيد. (2022). 'ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا وسبل التغلب عليها لتحقيق النزاهة الأکاديمية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), pp. 449-486. doi: 10.21608/mathj.2022.104825.1164
VANCOUVER
أبو المجد, مها عبد الله السيد. ظاهرة الانتحال العلمى لدى طلاب الدراسات العليا وسبل التغلب عليها لتحقيق النزاهة الأکاديمية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(1): 449-486. doi: 10.21608/mathj.2022.104825.1164