يمکن أن تؤدي تطبيقات منهجية جمبا کايزن إلى ضمان الإلتزام ببرامج التغيير وخططه وعدم إلغائها أو تعديلها. وعليه، فإن مشکلة هذه الدراسة تکمن في تطبيق اقترحات علمية لتطبيقات منهجية کايزن في دعم استراتيجيات التغيير والتخطيط للتغيير في إدارة التعليم قبل الجامعي، وأثر هذا على الحد من مقاومة التغيير. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تبيان مدى التحقق من منهجية جمبا کايزن التي لَها التأثير الأهم على نجاح التغيير الإداري بإدارة التعليم الأساسي. وکذلک تقديم توصيات ومقترحات تساهم في نحاج تطبيق منهجية کايزن لدعم إدارة عملية التغيير بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي؛ الذي تم توظيفه من خلال؛ عرض إطار نظري تناول طبيعة عملية إدارة التغيير، ومنهجية کايزن من حيث أهداف، ومجالات، وأهمية کل منهما. وعلى ضوء ما توصلت اليه الدراسة من نتائج نظرية وميدانية اختتمت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والإجراءات المقترحة لتعزيز تطبيق منهجية کايزن في دعم إدارة عملية التغيير بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
أحمد, مها مراد علي. (2022). دعم إدارة التغيير للحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء منهجية جمبا کايزن (KAIZEN GEMBA) اليابانية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), 487-588. doi: 10.21608/mathj.2022.107162.1166
MLA
مها مراد علي أحمد. "دعم إدارة التغيير للحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء منهجية جمبا کايزن (KAIZEN GEMBA) اليابانية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 1, 2022, 487-588. doi: 10.21608/mathj.2022.107162.1166
HARVARD
أحمد, مها مراد علي. (2022). 'دعم إدارة التغيير للحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء منهجية جمبا کايزن (KAIZEN GEMBA) اليابانية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), pp. 487-588. doi: 10.21608/mathj.2022.107162.1166
VANCOUVER
أحمد, مها مراد علي. دعم إدارة التغيير للحلقة الأولى من التعليم الأساسي على ضوء منهجية جمبا کايزن (KAIZEN GEMBA) اليابانية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(1): 487-588. doi: 10.21608/mathj.2022.107162.1166