هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم مستوي الفعالية التنظيمية بالمناطق الأزهرية، واقتراح سبل تحسينها في ضوء إطار القيم المتنافسة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداة الدراسة في صورة استبانة لتقييم مستوي الفعالية التنظيمية بالمناطق الأزهرية في ضوء إطار القيم المتنافسة على عينة من العاملين بالمناطق الأزهرية والإدارات التعليمية وشيوخ المعاهد بلغت (463) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن إجمالي مستوى الفعالية التنظيمية للمناطق الأزهرية في ضوء إطار القيم المتنافسة بدرجة تحقق (متوسطة) بوزن نسبي بلغ (2.79)، وبنسبة مئوية (55.87%)، بينما کان النموذج الأکثر شيوعا بالمناطق الأزهرية هو نموذج العمليات الداخلية (الضبط والتحکم)، حيث جاء بدرجة تحقق (کبيرة) وبوزن نسبي بلغ (3.69)، وبنسبة مئوية (73.73%)، وقد خرجت الدراسة بوضع مجموعة من التوصيات الإجرائية، والتي يمکن الاستفادة منها في تحسين مستوى الفعالية التنظيمية بالمناطق الأزهرية في ضوء النماذج الأربعة لإطار القيم المتنافسة.
جلال, شاذلي يونس علي, & أحمد, محمود مصطفى أحمد. (2022). تقييم مستوي الفعالية التنظيمية بالمناطق الأزهرية وسبل تحسينها في ضوء إطار القيم المتنافسة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), 589-652. doi: 10.21608/mathj.2022.119348.1185
MLA
شاذلي يونس علي جلال; محمود مصطفى أحمد أحمد. "تقييم مستوي الفعالية التنظيمية بالمناطق الأزهرية وسبل تحسينها في ضوء إطار القيم المتنافسة", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 1, 2022, 589-652. doi: 10.21608/mathj.2022.119348.1185
HARVARD
جلال, شاذلي يونس علي, أحمد, محمود مصطفى أحمد. (2022). 'تقييم مستوي الفعالية التنظيمية بالمناطق الأزهرية وسبل تحسينها في ضوء إطار القيم المتنافسة', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), pp. 589-652. doi: 10.21608/mathj.2022.119348.1185
VANCOUVER
جلال, شاذلي يونس علي, أحمد, محمود مصطفى أحمد. تقييم مستوي الفعالية التنظيمية بالمناطق الأزهرية وسبل تحسينها في ضوء إطار القيم المتنافسة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(1): 589-652. doi: 10.21608/mathj.2022.119348.1185