رقمنة مناهج اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية في ضوء التحول الرقمي ووباء کوفيد-19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي

2 Hurghada Faculty of Education

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على اتجاهات أساتذة الجامعة والطلاب نحو رقمنة مناهج اللغة الإنجليزية في ضوء رؤية التحول الرقمي للتعليم العالي المصري و أزمة کوفيد-19. تکونت أدوات البحث من مقياسين اتجاه، مقياس تم تطبيقه على أساتذة الجامعة والآخر تم تطبيقه على الطلاب بجامعة جنوب الوادي فرع الغردقة. تکونت عينة البحث من (21) من أساتذة الجامعة و (82) من طلاب الجامعة. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق الأدوات وتسجيل النتائج وتفسيرها في ضوء فروض البحث. وأشارت النتائج إلى أن عينة المشارکين بالبحث (أساتذة الجامعة والطلاب) لديهم اتجاه إيجابي مرتفع نحو رقمنة مناهج اللغة الإنجليزية، وکذلک وجود علاقة ارتباطية قوية بين اتجاهات المشارکين تجاه رقمنة مناهج اللغة الإنجليزية في الأقسام الأربعة لمقياسي الاتجاه (تصورات التحول الرقمي والمناهج الرقمية، واستخدام الأدوات الإلکترونية في التعلم، وممارسات التقييم الإلکتروني، والکفايات الرقمية). وتضمنت توصيات البحث عقد ورش عمل ودورات تدريبية لتنمية الکفايات الرقمية لکلا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.، وکذلک إشراک الطلاب في وضع تصور مقترح لرقمنة المناهج من أجل ممارسات تعليمية أفضل.

الكلمات الرئيسية