في محاولة لاستقصاء تأثير استخدام مدونات جوجل الصوتية في تطوير مهارات الفهم السمعي لدى الطلاب المعلمين دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية، أجريت هذه الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعى 2021/2022. حيث استمع مائة وسبعون مشارکًا إلى مدونة صوتية تستند إلى رواية اوقات عصيبة "Hard Times" لـ تشارلز ديکنز. و من الناحية المنهجية، فقد اعتمدت الدراسة الحالية على التصميم البحثى القائم على الاختبار القبلي والبعدي لمجموعة واحدة. تم تطبيق اختباراً للفهم السمعى مکون من خمسين بنداً على المشارکين بعد التحقق من صدقه و ثباته. استمرت التجربة لمدة سبعة أسابيع حيث تلقى المشارکون جلسات استماع مکثفة. و عقب الاختبار البعدى، تم تحليل البيانات إحصائيًا بواسطة اختبار ت للعينة المرتبطة. توصلت النتائج إلى أن مدونات جوجل الصوتية نمت الفهم السمعى لدى الطلاب المعلمين دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية و ذلک فى مهارات المعنى الحرفي، وتحديد الغرض، و التحليل المنطقى، و استخلاص النتائج. إلا أن النتائج أظهرت أيضاً أنه لم يتم تنمية مهارتين من مهارات الفهم السمعى و هي مهارة الاستدلال و مهارة التوصل إلى الأدلة. و وفقاً لنتائج الدراسة، تم تقديم مقترحات و توصيات لمزيد من الدراسات.
نعيم, مروه أحمد رفعت. (2022). إستخدام مدونات جوجل الصوتية لتنمية مهارات الفهم السمعى لدى الطلاب المعلمين دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), 841-868. doi: 10.21608/mathj.2021.110837.1170
MLA
مروه أحمد رفعت نعيم. "إستخدام مدونات جوجل الصوتية لتنمية مهارات الفهم السمعى لدى الطلاب المعلمين دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 1, 2022, 841-868. doi: 10.21608/mathj.2021.110837.1170
HARVARD
نعيم, مروه أحمد رفعت. (2022). 'إستخدام مدونات جوجل الصوتية لتنمية مهارات الفهم السمعى لدى الطلاب المعلمين دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(1), pp. 841-868. doi: 10.21608/mathj.2021.110837.1170
VANCOUVER
نعيم, مروه أحمد رفعت. إستخدام مدونات جوجل الصوتية لتنمية مهارات الفهم السمعى لدى الطلاب المعلمين دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(1): 841-868. doi: 10.21608/mathj.2021.110837.1170