استخدام الألعاب الرقمية لتنمية تعلم مفردات اللغة الإنجليزية والاحتفاظ بها لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالغردقة، قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة جنوب الوادى، مدينة الغردقة، محافظة البحر الاحمر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية استخدام الألعاب الرقمية لتنمية تعلم مفردات اللغة الإنجليزية والاحتفاظ بها لدى اطفال الروضة. اتبعت الدراسة التصميم شبه التجريبى ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وقامت الباحثة بتصميم واستخدام مواد و أدوات البحث والتى تم تطبيقها على (20) طفل من أطفال المستوى الثانى بمدرسة حامد جوهر الرسمية المتميزة للغات بالغردقة، والتى تضمنت: اختبار تعلم مفردات اللغة الإنجليزية، و وحدة مقترحة قائمة على استخدام الألعاب الرقمية. وقد أشارت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجات التى حصلت عليها المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار تعلم مفردات اللغة الإنجليزية (لصالح التطبيق البعدى)، کما أسفرت ايضاً عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية، کما أکدت ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار تعلم مفردات اللغة الإنجليزية واختبار المتابعة. بناءً على ذلک، تم التحقق من فعالية استخدام الألعاب الرقمية لتنمية تعلم مفردات اللغة الإنجليزية والاحتفاظ بها لدى اطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية