برنامج مقترح قائم علي المعايير القومية للتعليم فى مصر لتنمية مهارات التدريس لدي معلمي اللغة الفرنسية غير التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

 
إن تطور العملية التربوية يرتبط بالمعلم وإعداده بدرجة کبيرة، وقد هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح للمهارات التدريسية  اللازمة لإعداد معلم اللغة الفرنسية للمرحلة الاعدادية ولتحقيق هذا الهدف تم عمل مقابلات مع عينة من أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في التربية، وموجهي ومعلمي اللغة الفرنسية بلغ عددهم الإجمالي (150) فردا . ولتنمية مهارات تدريس اللغة الفرنسية کلغة أجنبية للمعلمين غير التربويين قام الباحث باعداد برنامج مبنى على المعايير القومية للتعليم فى مصر.  بعد اختيار العينة وتطبيق البرنامج على مجموعتين من10 معلمين غير تربويين کل مجموعة تتکون من خمس معلمين من الجنسين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة وبعد تحليل النتائج توصل الباحث الى وجود فرق ذات دلالة احصائية بين متوسط  درجات معلمي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية طبقا لاختبار مان وتنى للعينات الصغيرة. مما يؤکد فاعلية البرنامج لتنمية مهارات التدريس لدى معلمى اللغة الفرنسية غير التربويين .



الكلمات الرئيسية