العجز المتعلم وعلاقته بمستوي الطموح لدي عينة من طلبة کلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه جامعه المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف علي العلاقة بين العجز المتعلم ومستوي الطموح لدي عينة من طلبة کلية التربية جامعة المنيا، ومعرفة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي العجز المتعلم في مستوي الطموح. تکونت عينة البحث من (571) طالب وطالبة من الذکور والإناث والتخصص العلمي والأدبي والفرقة الاولى والرابعة، کلية التربية - جامعة المنيا. وتم استخدام المنهج الوصفي حيث أنه يتناسب مع طبيعة البحث. استخدمت الباحثة مقياس العجز المتعلم اعداد: فرحاتي السيد محمود (2018) وتعديل الباحثة بما يتناسب مع عينة الدراسة لقياس العجز المتعلم لدى عينةمن طلبة کلية التربية جامعة المنيا ، ومقياس مستوى الطموح: إعداد الباحثة( 2021). وتم التحقق من صدق وثبات أدوات البحث. ولتحليل البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون لمعرفة العلاقة بين العجز المتعلم ومستوي الطموح،وتم استخدام اختبار ت للتعرف علي الفروق بين مرتفعي ومنخفضي العجز المتعلم في مستوي الطموح، وقد أظهرت النتائج وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي العجز المتعلم في مستوي الطموح لصالح منخفضي العجز المتعلم.

الكلمات الرئيسية