الفصل المعکوس في تدريس العلوم لتنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا ـ کلية التربية ـ قسم مناهج وطرق تدريس علوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي من خلال استخدام نموذج الفصل المعکوس، وقد اقتصرت عينة الدراسة علي تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الإعدادية بنات، مرکز مطاي، محافظة المنيا في العام الدراسي 2021/2022، في وحدة الطاقة المقررة بالفصل الدراسي الأول، وقد تمثلت مواد التعليم والتعلم في: 1ـ أوراق نشاط التلميذ في ضوء مراحل واستراتيجيات الفصل المعکوس وتتضمن :
ـ المقدمة.
ـ التعريف بالوحدة المقترحة.
ـ أساليب التعليم والتعلم المتبعة لتدريس الوحدة المقترحة.
ـ تعليمات وإرشادات للتلميذ لتحقيق الاستفادة من الوحدة المقترحة.
ـ المحتوى العلمي للوحدة المقترحة . ـــ المراجع التي تم الاستعانة بها في جزئي الوحدة المقترحة
2ــــ دليل المعلم لتدريس وحدة الطاقة للاسترشاد به أثناء التدريس لموضوعات الوحدة باستخدام نموذج الفصل المعکوس
وقد تم عشوائيا اختيار مجموعتي البحث أحدهما تمثل المجموعة الضابطة وعددها (54) تلميذة ، وتم التدريس لها بالطريقة المعتادة والأخرى تمثل المجموعة التجريبية وعددها (54) تلميذة ، وتم التدريس لها باستخدام نموذج الفصل المعکوس، وتم تطبيق أداة القياس (اختبار المفاهيم العلمية ) في ضوء مستويات کابس وهي ( المعرفة بالمحتوي ، الفهم والتطبيق ، التفکير الناقد وحل المشکلات)، باستخدام المنهج شبه التجريبي وجاءت النتائج في(اختبار المفاهيم العلمية) في صالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية