فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على معايير المحتوى في تنمية مهارات التفکير التأملي لتلاميذ التعليم الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على معايير المحتوى في تنمية
مهارات التفکير التأملي لتلاميذ التعليم الإعدادي

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح لتدريس العلوم قائم على معايير المحتوى في تنمية مهارات التفکير التأملي لتلاميذ التعليم الإعدادي من خلال وحدتي "الحرکة الدورية" و"القوى والحرکة"، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء برنامج مقترح قائم على معايير المحتوى مُعد باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة، واعداد اختبار مهارات التفکير التأملي، وقد استخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلي والبعدي لمتغير الدراسة، وتمثلت مجموعة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (42) تلميذًا درست البرنامج المقترح باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة، والأخرى ضابطة وعددها (39) تلميذًا درست البرنامج المقترح بالطريقة المعتادة، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح لتدريس العلوم القائم على معايير المحتوى في تنمية مهارات التفکير التأملي لتلاميذ التعليم الإعدادي، وقد أوصى البحث باستخدام البرنامج المقترح القائم على معايير المحتوى لما له من فاعلية في تنمية مهارات التفکير التأملي، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة.

الکلمات المفتاحية: برنامج، معايير المحتوى، التفکير التأملي.

الكلمات الرئيسية