العلاقة بين التسويف الأکاديمي وإدارة الوقت لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عمادة التطوير وضمان الجودة - مرکز القياس والتقويم - جامعة الملک فيصل - الهفوف - المملکة العربية السعودية

2 عمادة السنة التحضيرية - قسم تطوير مهارات الذات - جامعة الملک فيصل - الهفوف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة للکشف عن العلاقة بين إدارة الوقت والتسويف الأکاديمي لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک فيصل، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس لإدارة الوقت ومقياس لقياس التسويف الأکاديمي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک فيصل، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وبعد تطبيق الأداة على عينة بناء مقدارها (400) طالبًا وطالبة من طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک فيصل والتحقق من توافر الخصائص السيکومترية، تم تطبيقها على عينة أساسية مقدارها (500) طالبًا وطالبة من طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملک فيصل، وبينت نتائج الدراسة: وجود مستوى منخفض من التسويف الأکاديمي لدى عينة البحث؛ ووجود مستوى مرتفع من إدارة الوقت لدى عينة البحث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع في التسويف الأکاديمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير النوع في إدارة الوقت، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيا بين جميع مهارات إدارة الوقت والتسويف الأکاديمي، وقدم الباحث في ضوء النتائج مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية