أثـر کل من جودة المناخ الجامعى المدرک والکفاءة الأکاديمية والذکاء الوجدانى ووضوح نواتج التعلم المستهدفة على التعلم الموجه ذاتيا لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية و جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر جودة المناخ الجامعى المدرک ، والکفاءة الأکاديمية فى الذکاء الوجدانى ، ووضوح نواتج التعلم المستهدفة ، ,وأثرهم فى التعلم الموجه ذاتيا تم استخدام خمسة مقاييس : مقياس جودة المناخ الجامعى المدرک ، مقياس الکفاءة الأکاديمية ، مقياس الذکاء الوجدانى ، مقياس وضوح نواتج التعلم المستهدفة ، مقياس التعلم الموجه ذاتيا حيث تم التطبيق على عينة تکونت من (935) طالبا وطالبة ، توصلت النتائج إلى وجود علاقات إرتباطية طردية بين متغيرات البحث موضع الدراسة . کما توصلت إلى وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة موجبة لجودة المناخ الجامعى المدرک والکفاءة الأکاديمية کمتغيرين مستقلين ، والذکاء الوجدانى ، ووضوح نواتج التعلم المستهدفة کمتغيرين وسيطيين ، والتعلم الموجه ذاتيا کمتغير تابع ، وتوافر حسن المطابقة لنموذج تحليل المسار ،.وتوصلت إلى أن النوع متغيرا معدلا لکل من تأثيرات : الکفاءة الأکاديمية فى الذکاء الوجدانى ، ووضوح نواتج التعلم فى التعلم الموجه ذاتيا ، ولکنه ليس متغيرا معدلا لباقى المسارات ، وأن نموذج الذکور أفضل مطابقة من نموذج الإناث .

الكلمات الرئيسية