فاعلية استراتيجية اقتحم البنائية في تنمية مهارات علم العروض لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية استراتيجية اقتحم البنائية في تنمية مهارات علم العروض لدى طلاب کلية التربية ، وبلغت عينة الدراسة خمسين طالبًا وطالبة ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية بواقع خمسة وعشرين طالبا وطالبة لکل مجموعة، وکانت عينة الدراسة من طلاب وطالبات کلية التربية بجامعة المنيا ، تم تطبيق البحث عليهم في الفصل الدراسي الأول 2021-2022 وتمثلت أدوات الدراسة وموادها التعليمية في اختبار مهارات العروض لطلاب کلية التربية ، وکتاب طالب ودليل مقرر معدين في ضوء استراتيجية اقتحم البنائية لتدريس العروض لطلاب کلية التربية ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية استراتيجية اقتحم البنائية بخطواتها المتمثلة في ( اعرض – قاوم – تحاور – حدد – مارس ) في تنمية مهارات العروض لطلاب کلية التربية ؛ حيث تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات العروضککل وکذلک تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة في کل مهارة من المهارات الست لاختبار العروض

الكلمات الرئيسية