فاعلية برنامج مقترح في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي فى تنمبة المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي للتعرف على فاعلية برنامج مقترح في القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الاستقصائي فى تنمبة المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج مقترح فى القضايا البيوأخلاقية قائم على نموذج سوشمان الإستقصائي ، وإعداد اختبار للمفاهيم العلمية المتعلقة بالقضايا البيوأخلاقية ، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة مع التطبيق القبلى والبعدى لأدوات القياس، وتمثلت عينة الدراسة فى مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوى بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا، وقسمت إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (41) طالبة درست البرنامج المقترح باستخدام نموذج سوشمان الاستقصائي ، والأخرى وعددها (41) طالبة درست البرنامج المقترح بالطريقة المعتادة، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح فى القضايا البيوأخلاقية القائم على نموذج سوشمان فى تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوى، وقد أوصى البحث باستخدام البرنامج المقترح القائم على نموذج سوشمان لما له من فاعلية فى تنمية المفاهيم العلمية ، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على استخدام نموذج سوشمان الاستقصائي.
الکلمات المفتاحية : قضايا بيوأخلاقية ، نموذج سوشمان، استقصاء، مفاهيم

الكلمات الرئيسية