فعالية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية مستخلص البحث: هدف هذا البحث إلى قياس فعالية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية فى تنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية، وتکونت عينة البحث من (32) تلميذًا وتلميذةً من التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (16) تلميذًا وتلميذة، والأخرى ضابطة (16) تلميذًا وتلميذة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (14- 17) سنة، ودرجة ذکائهم بين (90- 100) درجة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات مناصرة الذات، ومقياس مهارات اتخاذ القرار(إعداد الباحث)، وتم تطبيق البرنامج القائم على نظرية المرونة المعرفية على مدار(20) جلسة، وذلک على مدى (7) أسابيع تقريبًا بواقع (3) جلسات أسبوعيًا، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على نظرية المرونة المعرفية فى تنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية، وقد أوصى البحث بضرورة تضمين مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار بمناهج الصم بالمرحلة الإعداية. الکلمات المفتاحية: المرونة المعرفية – مناصرة الذات – اتخاذ القرار – الصم.
أحمد, أشرف صلاح. (2022). فعالية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), 155-228. doi: 10.21608/mathj.2022.142388.1221
MLA
أشرف صلاح أحمد. "فعالية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 3, 2022, 155-228. doi: 10.21608/mathj.2022.142388.1221
HARVARD
أحمد, أشرف صلاح. (2022). 'فعالية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), pp. 155-228. doi: 10.21608/mathj.2022.142388.1221
VANCOUVER
أحمد, أشرف صلاح. فعالية برنامج قائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات مناصرة الذات واتخاذ القرار للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(3): 155-228. doi: 10.21608/mathj.2022.142388.1221