هدف البحث الحالي إلى تحسين مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي لدى الطلاب المکفوفين بالتعليم الجامعي (الدرجة الجامعية الأولى والدراسات العليا) من خلال الکشف عن فاعلية بيئة التعلم النقّال المصممة باستخدام منصة إدمودو، واقتضت طبيعة البحث استخدام کل من المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، تکونت العينة الأساسية للبحث من (20) طالبًا من الطلاب المکفوفين بجامعة بني سويف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، تکونت کل مجموعة من (10) طلاب. ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيبق مقياس الأمن النفسي إعداد زينب شقير (2005)، مقياس مهارات المواطنة الرقمية إعداد الباحثين. وتم تصميم مادة المعالجة شبه التجريبية "بيئة التعلم النقال باستخدام منصة إدمودو" وتطبيقها على المجموعة التجريبية. وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية على نظرائهم أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياسي مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي، مما يشير إلى فاعلية بيئة التعلم النقال باستخدام منصة إدمودو في تحسين مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي للطلاب المکفوفين بالتعليم الجامعي. کما أوضحت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي مما يشير إلى استمرارية فاعلية البيئة المقترحة في تحسين هذه المهارات.
جلال, هيثم, توني, محمد, & حمدي, عادل. (2022). فاعلية بيئة تعلم نقّال لتحسين مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي لدى الطلاب المکفوفين. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), 229-318. doi: 10.21608/mathj.2022.150070.1239
MLA
هيثم جلال; محمد توني; عادل حمدي. "فاعلية بيئة تعلم نقّال لتحسين مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي لدى الطلاب المکفوفين". مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 3, 2022, 229-318. doi: 10.21608/mathj.2022.150070.1239
HARVARD
جلال, هيثم, توني, محمد, حمدي, عادل. (2022). 'فاعلية بيئة تعلم نقّال لتحسين مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي لدى الطلاب المکفوفين', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), pp. 229-318. doi: 10.21608/mathj.2022.150070.1239
VANCOUVER
جلال, هيثم, توني, محمد, حمدي, عادل. فاعلية بيئة تعلم نقّال لتحسين مهارات المواطنة الرقمية والأمن النفسي لدى الطلاب المکفوفين. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(3): 229-318. doi: 10.21608/mathj.2022.150070.1239