مستخلص يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين إساءة استخدام الهاتف الذکي والهوية الثقافية لدى طلاب جامعة المنيا ، وکذلک الکشف عن مستوى إساءة استخدام الهاتف الذکي لديهم ، والتعرف على الفروق بين الذکور و الإناث في إساءة استخدام الهاتف الذکي ، ، وتکونت عينة الدراسة من (158) طالب وطالبة من طلاب جامعة المنيا ، وتم استخدام مقياس إساءة استخدام الهاتف الذکي ، مقياس الهوية الثقافية (إعداد الباحثون) ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة غير دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب على مقياس إساءة استخدام الهاتف الذکي وأبعاده (الانفعالات السالبة ، تشتت الانتباه ،الانشغال القهري، الانسحاب الاجتماعي ) ودرجاتهم على مقياس الهوية الثقافية ، وکذلک أن أعلى مستوى لأبعاد مقياس إساءة استخدام الهاتف الذکي لدى طلاب الجامعة، کان البعد الأول (الانفعالات السالبة) حيث بلغ (74.57%) ، کما تبين أيضًا عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث في أبعاد (الانفعالات السالبة، تشتت الانتباه ، والانشغال القهري ، والانسحاب الاجتماعي) والدرجة الکلية ، بينما وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث في بُعد (الإجهاد البدني) في اتجاه الذکور. الکلمات المفتاحية : إساءة استخدام الهاتف الذکي ، الهوية الثقافية
بيومي, محمود أحمد, سالمان, الشيماء محمود, & الشافعي, نهلة فرج على. (2022). إساءة استخدام الهاتف الذکي وعلاقته بالهوية الثقافية لدى طلاب جامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), 369-406. doi: 10.21608/mathj.2022.134142.1207
MLA
محمود أحمد بيومي; الشيماء محمود سالمان; نهلة فرج على الشافعي. "إساءة استخدام الهاتف الذکي وعلاقته بالهوية الثقافية لدى طلاب جامعة المنيا", مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37, 3, 2022, 369-406. doi: 10.21608/mathj.2022.134142.1207
HARVARD
بيومي, محمود أحمد, سالمان, الشيماء محمود, الشافعي, نهلة فرج على. (2022). 'إساءة استخدام الهاتف الذکي وعلاقته بالهوية الثقافية لدى طلاب جامعة المنيا', مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 37(3), pp. 369-406. doi: 10.21608/mathj.2022.134142.1207
VANCOUVER
بيومي, محمود أحمد, سالمان, الشيماء محمود, الشافعي, نهلة فرج على. إساءة استخدام الهاتف الذکي وعلاقته بالهوية الثقافية لدى طلاب جامعة المنيا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 2022; 37(3): 369-406. doi: 10.21608/mathj.2022.134142.1207